النشاط الأول :-
1- يعترفون بأنهم لم يستمعوا للتوجيه الرباني القرآني ولم يفكروا فيه أصلاَ .
2- معطل عن العمل .
*النشاط الثاني :-
1- أولى الإسلام العقل وجعله في منزلة مرموقة لأنه مناط التكليف .
*النشاط الثالث :-
1- على العكس تماما جعل الدين العلم و إعمال العقل في الاكتشافات وغيرها سبيلا للخشية من الله تعالى و زيادة الإيمان .
*النشاط الرابع :-
1- اعتبر الاسلام الخمر أم الخبائث لما لها من أضرار على الفرد و المجتمع وذلك لأنها تحجب و منع العقل من العمل بل وتجعل متعاطيها كالحيوان الذي لا يعقل .
v الشرع والعقل
*النشاط الأول :-
1- شياطين الإنس / لإمكانية الإقتداء و التأسي بهم ,
(أو إن من الإنس شياطين فقال ( ص ) نعم ،هم شر من شياطين الجن ) .
2- يعلمون بعضهم بعضا بأساليب وكيفية الصد عن دعوة الأنبياء .
3- وسوسة من شياطين الجن لشياطين الإنس وخواطر وتعليم من شياطين الإنس بين بعضهم البعض.
*النشاط الثاني :-
1- لا / لأن التشريع من عبادات وغيرها من خصوصيات الله تعالى .
2- لا / لأن العقل لا يدركها فهي غيبية من خصوصيات الله تعالى .
3- لا / لأن الروح من الغيبيات التي يختص بها الله تعالى .
*النشاط الثالث:-
1- أحبّب المعاصي إليهم وأروّجها لهم بوسائل وطرق محببة للنفس البشرية .
2- القليل من عباد الله المخلصين .
*النشاط الرابع :-
1- أنكرو معجزات موسى عليه السلام وجحدوا بها .
2- على العكس كانت نفوسهم وعقولهم مؤمنة ومدركة أنها حقا بتأييد الله تعالى حصلت .
3- طبيعتهم وخبثهم المتأصل في نفوسهم ونتيجة ً وجزاء لهم على هذا الخبث أغرقهم الله في وقت واحد .
v فريضة التفكر
*النشاط الأول :-
1- كفر وشرك وظلم ، لأنه الله تعالى وحده الحق المستحق للعبادة .
*النشاط الثاني :-
1- حجتهم الالتزام بعادات الآباء والأجداد وعدم إعمال العقل والعلم وهي حجة واهية باطلة .
2- يجعل الإنسان يعيش في الظنون والأوهام بعيداَ عما يقتضيه العقل السليم .
*النشاط الثالث :-
1- الإحسان فسرها النبي ( ص ) إخلاص العبادة ( أن تعبد الله كأنك تراه ) _ والإسلام كذلك التسليم لما أمرالشارع الله تعالى
2- الدين الإسلامي المتين الذي لا ينقطع المتمثل بالقرآن والسنة / النجاة في الدارين .
*النشاط الرابع :-
1- اللجوء إلى الله تعالى .
2- أغلب الناس غير صادقين في دعائهم ولجوئهم إلى ربهم لذا فهم بعد النجاة يجحدون ويكفرون بآيات الله تعالى .
*النشاط الخامس :-
1- متاع الدنيا وزينتها من مال وولد وغير ذلك .
2- التسويف والتأجيل والأمل وعدم التفكير بيوم الحساب .
3- نحن المسلمين لا يتعارض مع ديننا العمل في الدنيا بل إذا قامت قيامة أحدكم وبيده فسيلة فليغرسها ، مع تذكره دائما بالهدف الأسمى طاعة الله ودخول الجنة .
v العقل يدعو للإيمان
*النشاط الرابع :-
1- هل خلق الإنسان من غير شيء _ بدون أصل موجود .
*النشاط الخامس :-
1- السحاب المسخر بين السماء والأرض / أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يداه لم يكد يراها .....
*النشاط السادس :-
1- صفحة 34 ( قل للطبيب .... ) *المربع الأخضر* .
v أقسام الحديث
*النشاط الاول :-
1- ( الحديث الصحيح ) متصل ، لديهم عدالة ، تام الضبط ، يعمل به .
1- ( الحديث الحسن ) متصل ، لديهم عدالة ،غير تام الضبط ، يعمل به .
*النشاط الثاني :-
1- الشذوذ – الحديث الصحيح – العلة – الحديث الحسن .
*النشاط الثالث :-
1- (المحدث ) يقوم المحدث بدراسة الحديث الشريف من حيث سنده ووقته ، فيقبل الحديث الصحيح ويرد الحديث الذي فيه علة وفقاَ لنظريات علم مصطلح الحديث .
*النشاط الرابع :-
1- لأنه أخذ الأحاديث الصحيحة منها ، ورد الأحاديث المعلولة .
*النشاط الخامس :-
1- لأنه لولا التأكد من صحة الأحاديث لأخذ وعمل بأي حديث .
2- إلتزام المسلمين وأخذهم وعملهم بالصحيح من الأحاديث .
*النشاط السابع :-
1- الحديث الضعيف : كل حديث لم تجتمع فيه صفات الحديث الصحيح ولا الحسن.
1- الخبر الموضوع : كل مانسب إلى الرسول ( ص ) اختلاقا وكذبا مما لم يقله أو يفعله أو يقره .
2- أن يكون الضعف غير شديد - أن يندرج تحت أصل معمول به .
3- الأحزاب السياسية - أعداء الاسلام - القصاصون - الرغبة في نشر خبر معين .
4- ركاكة اللفظ وبساطة الأسلوب – مخالفته للقرآن والسنة – (صفحة 42 ) .
v القرآن والعقل الجاهلي
*النشاط الأول :-
1- هو العزم و الإصرار للتغلب على شيء معين .
*النشاط الثاني :-
1- إدعاء المشركين أنه بإمكانهم الإتيان بكتاب مثل القرآن – مطالبة المشركين بمعجزة مادية واحدة من خارج القرآن.
*النشاط الثالث :-
1- التكوين المادي للعقل العربي الجاهلي – الخوف على مصالحهم التجارية – الجهل والأمية التي كانوا يعيشونها .
*النشاط الرابع :-
1- أطواق وسلاسل .
2- نعم .
3- بعدهم عن نور الفطرة السليمة و بعدهم عن نور العقل السليم وبعدهم عن نور القرآن الكريم .
v القرآن ومنهجية التفكير
*النشاط الأول :-
1- التفكير المادي : هو عدم الإيمان بالحياة بعد الموت (الآخرة ) – عدم الإيمان بوجود الله تعالى – الإنسان تحركه غرائزه.
1- التفكير الإسلامي : هو الإيمان باالآخرة – الإيمان بوجود الله تعالى – الإنسان عقله هو الذي يحركه ويوجهه .
*النشاط الثاني :-
1- منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ( سورة طه 55 ) .
2- من خلال التحليل الكيميائي لطبيعة تكوين عناصر جسم الإنسان ، تبين أن مكوناته نفس مكونات طبيعة التراب ( كالسيوم، حديد ، مغنيسيوم ) .
*النشاط الثالث :-
1- قال تعالى ( قلسيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق )(صفحة 57) .
*النشاط الرابع :-
1- في الآية ثناء على الله تعالى الذي خلق الأزواج من مكونات ومن أمر غيبي لا يعلمه إلا الله تعالى ( الروح ).
2- تحداهم الله تعالى أن يبحثوا في تكوين الإنسان وغيره لا من حيث العناصر المادية وإنما من الجوانب الروحية .
v الرسول زوجاَ
*النشاط الأول :-
1- تعيش الاسرة حياة سعيدة فيها مشاركة ومحبة وتآلف .
*النشاط الثاني :-
1- الترويح عن النفس – اللطف في المعامة – رعاية المشاعر .
2- رفق المعاملة – الحلم في التعامل .
3- اللطف في المعاملة – رعاية المشاعر .
4- رعاية المشاعر – رفق المعاملة تقدير المقام والمنزلة للسيدة عائشة رضي الله عنها .
*النشاط الثالث :-
1- ذكره عن خديجة ( ما أبدلني الله خيراَ منها فقد آمنت بي إذ كفر الناس و صدقتني إذ كذبني الناس) .
2- قوله لعائشة ( يا عائش يا حميراء ) .
3- كان عليه السلام عند السيدة عائشة فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين طعاماَ في صحفة فألقت الصحفة وانكسرت وجمع النبي عليه السلام الفلق والطعام وقال لأصحابه غارت أمكم .
4- عندما قالت حفصة لصفيّة ابنة يهودي فبكت صفيّة ورآها النبي وقال لها إنك لابنة نبي وإن عمك نبي وإنك لتحت نبي فبم تفخر عليك ثم قال اتق الله يا حفصة .
v التفسير بالرأي
*النشاط الأول :-
1- التفسير بالمأثور : هو تفسير القرآن بالقرآن أو بأقوال الصحابة أو بالأحاديث الشريفة و يعتمد على مراجع قوية .
1- التفسير بالرأي : هو إعمال العقل الاجتهاد في تفسير القرآن الكريم .
*النشاط الثاني :-
1- إعمال العقل والاجتهاد في تفسير القرآن الكريم .
*النشاط الثالث :-
1- أجمع بين الرأيين مع ترجيح الثاني :
- لأن التفسير يتطلب إعمال الفكر والعقل و تدبر أيضاَ (أفلا يتدبرون القرآن .......) .
- لأن الصحابة الكرام فسروا القرآن فلو كان حراما مافسروا القرآن .
- التفسير بالرأي اجتهاد والاجتهاد جائز (من اجتهد في مسألة ما وكان .............) .
*النشاط الرابع :-
1- التأمل في معاني القرآن و من يتأمل يسعى إلى إعمال عقله ولااجتهاد في تفسيره .
2- كتاب أنزلناه (إظهار) – أنزلناه (إخفاء) – مبارك ليدبروا (إدغام كامل بلاغنة ) –
ليدّبّروا آياته (مد جائز منفصل) .
*النشاط الخامس :-
1- التفسير والبيان لألفاظ القرآن الكريم .
2- التأويل لا يسمى مأثوراَ ، التأويل اجتهاد ورأي وإعمال عقل وفكر .
*النشاط السادس :-
1- اللغة العربية – أسباب النزول – علم القرآن – علم الأصول – علم الناسخ والمنسوخ – العلم بالسيرة .
v عبدالله بن المبارك
*النشاط الأول:-
1- طلب السنة النبوية في بلده ورحل لجمعها إلى بلاد كثيرة ( الشام والعراق واليمن ومصر والحجاز)
/ وكان يهتم في كتابة السنة النبوية وغيرها ويهتم بطلبة العلم .
*النشاط الثاني :-
1- سئل ابن المبارك إلى متى تسمع العلم فقال لهم إلى الممات وكان يكثر من القراءة للإفادة من علوم المتقدمين والمتأخرين وكان يلزم بيته القراءة فقيل له ألا تستوحش...كيف أستوحش وأنا مع النبي وصحبه.
2- ( وضح) صفحة 86 ( كان القاسم بن محمد ..........)
*النشاط الثالث :-
1- العلم بمصادر التشريع وعلم الأصول .
2- تقوى الله تعالى – عالِما بفقه الأولويات .
*النشاط الرابع :-
1- يوافقه فقد قال ( من استخلف بالعلماء ذهبت آخرته )
*النشاط الخامس :-
1- كان ورعا يخشى الله تعالى ويبتعد عن الشبهات – ينشر العلم ويساهم فيه .
2- كان مطبقا للسنن وفقيها يراعي حق الله تعالى .
v أهم كتب رواة الحديث الشريف
*النشاط الأول :-
صحيح البخاري
صحيح مسلم
الشروط
اللقيا
المعاصرة
مستوى
الصحة
اشترط اتصال السند ( اللقيا )
وجمع الأحاديث الصحيحة
اشترط اتصال السند
و جمع الأحاديث الصحيحة
الترتيب
والتنظيم
قسّم إلى كتب وكل كتاب إلى باب
تميز بالصياغة والترتيب
* النشاط الثاني :-
1- أعمل به .
2- لأنه استفاد من تجربة استاذه في الترتيب وعدّل عليها .
3- لأن كل منهما حرصا على جمع الأحاديث الصحيحة فقط .
*النشاط الثالث :-
1- اتفق عليه الإمامان ( البخاري – ومسلم )
*النشاط الرابع :-
1- الذين جمعوا أحاديث الرسول (ص) في الكتب مثل الترميذي وابن ماجه وابن داوود وغيرهم .
*النشاط الخامس :-
1- لاختلاف وجهة نظر العلماء في الحكم على الأحاديث – فبعض العلماء ير أن الحديث الصحيح
بتقوى إذا كثرت طرقه .
*النشاط السادس :-
1- لأنه رتبها على أسماء الصحابة ، والكتب الأخرى رتبت على أبواب الفقه .
v سكينة بنت الحسين ( رضي الله عنها)
*النشاط الأول:-
1-أنها تحفظ الود , متأثرة ببيت النبوة وبهدي النبي صلى الله عليه وسلم عالمة عاملة بعلمها.
*النشاط الثاني :-
1- نشأتها في بيت علم وعبادة.
2- نشأتها في بيوت النبوة الذي يدعو الى وجوب طلب العلم.
3- بسبب المحن التي تعرضت لها وصبرها وإيمانها بأن الله تعالى لا يضيع أجر الصابرين.
4- بسبب اعتنائها بالعلم تعلماً وتعليماً .
*النشاط الثالث :-
1- كانت السيدة سكينة تقرض الشعر وترويه وتوازن بينه وتنقده, وكان كبراء شعر عصرها يطلبون تحكيمها لما يعرفون عن عقلها وبصيرتها.
أما اهتمامات البنات هذه الأيام فهي اهتمامات بسفاسف الأمور لا تجد عندهن ميلا نحو ندوات العلم
والثقافة والأدب.