ghantoot.com
نرحب بكم زوارنا الأعزاء في منتدي مدرسة غنتوت وكوننا نأمل أن نحوز على رضاكم نرجو منكم ان تتكرموا ونتشرف بانضمامكم الينا وشكرا
ghantoot.com
نرحب بكم زوارنا الأعزاء في منتدي مدرسة غنتوت وكوننا نأمل أن نحوز على رضاكم نرجو منكم ان تتكرموا ونتشرف بانضمامكم الينا وشكرا
ghantoot.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
 
الرئيسيةجديدأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكنااية..!!!!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدربه
المبدع
عبدربه


عدد المساهمات : 245
نقاط : 10810
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
الموقع : وادي الذئاب..

الكنااية..!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: الكنااية..!!!!!!!!!   الكنااية..!!!!!!!!! I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 1:40 am

الكناية
المقدمة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما بعد : لقد اخترت لكم هذا الموضوع للتعرف على معنى النحوي للكناية و ما هي أنواعها و أقسامها ومن كم فرع تتكون......

الموضوع

تعريف الكناية
(الكناية) من (كَنَيْت) أو (كنَوْت) بكذا عن كذا، إذا تركت التصريح به.
وهي في اللّغة: التكلّم بما يريد به خلاف الظاهر.
وفي الاصطلاح: لفظ أريد به غير معناه الموضوع له، مع إمكان إرادة المعنى الحقيقي، لعدم نصب قرينة على خلافه.
وهذا هو الفرق بين المجاز والكناية، ففي الأول لا يمكن إرادة الحقيقي لنصب القرينة المضادّة له، بخلاف الثاني.
نعم قد يمتنع المعنى الحقيقي لخصوص المورد، كقوله تعالى: (الرحمن على العرش استوي)(1) فإنه كناية عن القدرة و الاستيلاء، ويمتنع المعنى الحقيقي، لامتناع كونه تعالى جسماً.
ومثال الكناية: (فلان كثير الرماد) تريد انه كريم، للتلازم في الغالب بين الكروم وبين كثرة الضيوف الملازمة لكثيرة الرماد من الطبخ.
** أقسام الكناية **
تنقسم الكناية إلى ثلاثة أقسام:

1 ـ الكناية عن الصفة، نحو (طويل النجاد) كناية عن طول القامة.
2ـ الكناية عن الموصوف، نحو قوله:
فلما شربناها ودبّ دبيبهـــا إلى موطن الأسرار قلت لها قفي
أراد بموطن الأسرار: القلب.
3 ـ الكناية عن النسبة، كقوله:
إن السماحة والمروة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج
فإن تخصيص هذه الثلاثة بمكان ابن الحشرج يتلازم نسبتها إليه.

الكناية القريبة والبعيدة
ثم إن الكناية عن الصفة تكون على قسمين:
1 ـ قريبة، وهي التي لا يحتاج الانتقال فيها إلى أعمال روية وفكر، لعدم الواسطة بينها وبين المطلوب.
2 ـ بعيدة، وهي التي يحتاج الانتقال فيها إلى إعمال روية وفكر، لوجود الواسطة بينها وبين المطلوب.
(فمثال الأول: (طويل النجاد) فإن النجاد حمائل السيف، وطوله يستلزم طول القامة بلا واسطة.
ومثال الثاني: (كثير الرماد) فكثرة الرماد تستلزم الكرم لكن بواسطة، لأنّ كثرة الرماد ملازمة لكثرة الإحراق، وهي ملازمة لكثرة النار والطبخ، وهي ملازمة لكثرة الضيوف، وهي ملازمة للكرم، المقصود(2).
الكناية باعتبار اللوازم
تنقسم الكناية باعتبار اللوازم والسياق إلى أربعة أقسام:
1 ـ التعريض، وهو أن يطلق الكلام ويراد معنى آخر يفهم من السياق تعريضاً بالمخاطب، كقولك للمهذار: (إذا تمّ العقل نقص الكلام)(3).
2 ـ التلويح، وهو أن تكثر الوسائط بدون تعريض، نحو: (كثير الرماد) و( وجبان الكلب) و(مهزول الفصل ).
3 ـ الرمز، وهو أن تقل الوسائط مع خفاء في اللزوم بدون تعريض، كقولهم: (فلان متناسب الأعضاء) كناية عن ذكائه، إذ الذكاء الكثير في الجسم المتناسب، وقولهم: (هو مكتنز اللّحم) كناية عن قوّته وشجاعته.
4ـ الإيماء وهو أن تقل الوسائط، مع وضوح اللزوم بلا تعريض، كقوله:
اليمــــن يتبــــع ظلــــه والمجد يمشي في ركابه

من فوائد الكناية

ولا يخفى: أن الكناية أبلغ من التصريح، وذلك لأنها تفيد أمورا، منها:
1 ـ القوّة في المعنى، وذلك لأنّها كالدعوى مع البينة، إذ لو قيل (فلان كريم) سئل عن دليل ذلك؟ فاللازم أن يقال: بدليل كثرة رماده، فإذا ذكر أولاً أراح، وأتى بالدعوى مع البيّنة.
2 ـ التعبير عن أمور قد يتحاشى الإنسان عن ذكرها احتراماً للمخاطب.
3 ـ الإبهام على السامع.
4 ـ تنزيه الآذن عمّا تنبو عن سماعه.
5 ـ النيل من الخصم دون أن يدع له مأخذاً يؤاخذه به وينتقم منه.


وهناك أغراض كثيرة أخرى تترتّب على الكناية لا تخفى على البليغ.
اعلم أن الكناية وادٍ من أودية البلاغة وركنٌ من أركان المجاز ، وتختصُ بدقةٍ وغموض "
والكناية مصدر كنىَ يُكنىَ ، وفى اللغة ما يتكلم به الإنسان ويريد به غيره ، يقال أكنيتُ الشيء إذا سترتهُ ، وإنما أجرى هذا الاسم على هذا النوع من الكلام ، لأنه يستر معنى ويظهر غيرهُ . وليس هنا مجال لعرض اختلافات البلاغيين حول تعريف الكناية وكونها حقيقة أم مجازاً ، فهي في أدق تعريف وأوضحه "لفظ أطلق وأريد به لازم معناه ، مع جواز إرادة ذلك المعنى ، وهو قول إمام البلاغيين في العصر الحديث الشاعر على الجارم ،
والكناية تختلف عن التعريض حيث أنها أكثر وضوحاً من التعريض الذي هو أدقُ وأخفى ، ولا يكون إلا في تركيبٍ لغوى على حين تكون الكناية في اللفظ المفرد أو التركيب اللغوي ".
وقد قسم البلاغيون الكتابة ثلاثة أقسام طبقا للمعنى المقصود:
فالأول كناية عن صفة
إذا كان المكنى عنه فكرة أو شيء غير محسوس ، مثل قولهم "كثير الرماد " كناية عن صفة الكرم
والثاني كناية عن موصوف
إذا كان المكنى عنه شيئاً محسوساً أو ملموساً أو شخصاً ، كقوله تعالى "وحملناه على ذات ألواح ودسر"
والثالث كناية عن نسبة أي نسبة الصفة إلى شيء متعلق بالموصوف في التركيب اللغوي ،وهذا النوع من الكناية لا يأتي إلا مركبا ، مثل قول الشاعر :
إن السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على أبن الحشرجة.....
فقد نسبت الصفات ، السماحة والمروءة والندى إلى القبة التي تخص الممدوح وليس إلى الممدوح نفسه ،
ولم يرد القسم الأخير في كلام النبي (ص) إلا على نحو قليل وإنما ورد القسمان الأول والثاني بكثرة في كلامه(ص) وخاصة الثاني .
فمن القسم الأول
ورد في الحديث عن النبي (ص) أنه لما نزل قوله تعالى "وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ": (البقرة - 187)، جعل عدى بن حاتم خيطيين في يده أحدهما أسود والآخر أبيض علامة للفجر فحكي ذلك لرسول الله (ص) وأخبره بما فعل ، فقال الرسول (ص) قوله المذكور ، ومن ذلك أيضاً قوله (ص) "من شق عصا المسلمين والمسلمون في إسلام دامج فقد خلع رقبة الإسلام من عنقه " فهذا القول كناية عن مخالفة الجماعة .
أما القسم الثاني
وهو الكناية عن موصوف فهو كثير في كلام النبي (ص) ، مثل قوله (ص) لأنجشة "يا انجشة رفقاً بالقوارير ". فكنى بالقوارير عن النساء ، وهى كناية لطيفة ودقيقة تدل على رهافة ذوق النبي (ص) في التعبير عن المرأة وحال ضعفها .
ومنه أيضا قول الرسول (ص) حين رأى أهل مكة يتقدمون يريدون لقاءه للحرب "هذه مكة قد ألقت إليكم بأفلاذ كبدها يريدون أن يحادوا الله ورسوله ". فكنى الرسول (ص) بقوله أفلاذ كبدها عن الرؤساء الأكابر لأن الكبد من أهم أعضاء جسم الإنسان وأعزها فكنى بها عنهم . ومن الكناية اللطيفة التي تؤكد بلاغة الرسول (ص(
ومن القسم الأخير
قوله (ص (:"الخيل معقود بنواصيها الخير "

الخاتمة
وفي النهاية أرجو أن تكونوا قد تعرفتم على كل ما يفيدكم وأن أكون قد أوصلت المعلومة كاملة وليست ناقصة ولا أنسى أن أذكركم، بــــ.....يحتوي الموضوع على ....مفهوم الكناية ،و أقسامها كما هناك أيضا بعض الأمثلة ،و أنواع الكناية.....وأخيرا أرجو أن أكون قد قدمت كل ما هو جيد كما أتمنى أن أنال إعجابكم بهذا التقرير.........

التوصيات
أوصيكم أعزائي بالمثابرة والجد والتعرف على كل ما يفيد في النحو والبلاغة في اللغة العربية، كما أوصيكم بالعرف أكثر وأكثر على أنواع البلاغة والبحث في كل ماهو جديد ومفيد في اللغة العربية لأنها لغتنا وعلينا الحفاظ والتعرف عليها........

المصدرhttp://www.alshirazi.com/compilation...ah/part2/4.htm1- قوقل.....2- تعلم لأجل الإمارات....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
UAE-050
المبدع
UAE-050


عدد المساهمات : 286
نقاط : 10728
تاريخ التسجيل : 14/02/2012
العمر : 29
الموقع : موقع مفيد جدا

الكنااية..!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: الكنااية..!!!!!!!!!   الكنااية..!!!!!!!!! I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 1:42 am

مشكووور يا عبدربه Very Happy lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدربه
المبدع
عبدربه


عدد المساهمات : 245
نقاط : 10810
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
الموقع : وادي الذئاب..

الكنااية..!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكنااية..!!!!!!!!!   الكنااية..!!!!!!!!! I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 1:48 am

UAE-050 كتب:
مشكووور يا عبدربه Very Happy lol!

خلك مستعد للدرس ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبووود
مساهم نشيط
مساهم نشيط
عبووود


عدد المساهمات : 100
نقاط : 9552
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

الكنااية..!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكنااية..!!!!!!!!!   الكنااية..!!!!!!!!! I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 2:42 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdulmawla Alyaf3i
المبدع
Abdulmawla Alyaf3i


عدد المساهمات : 209
نقاط : 10643
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
العمر : 29

الكنااية..!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكنااية..!!!!!!!!!   الكنااية..!!!!!!!!! I_icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 7:57 pm

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم
المبدع



عدد المساهمات : 347
نقاط : 10785
تاريخ التسجيل : 06/02/2012
العمر : 28
الموقع : الامارات العربيه المتحده

الكنااية..!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكنااية..!!!!!!!!!   الكنااية..!!!!!!!!! I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2012 5:46 pm

ابوعوف كتب:
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدربه
المبدع
عبدربه


عدد المساهمات : 245
نقاط : 10810
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
الموقع : وادي الذئاب..

الكنااية..!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكنااية..!!!!!!!!!   الكنااية..!!!!!!!!! I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2012 9:40 pm

شكووورين على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكنااية..!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ghantoot.com :: الصف الحادي عشر علمي وادبي :: المواد الادبية :: اللغة العربية-
انتقل الى: